لا تكن سبباً في تعاسة تائب
بسم الله الرحمن الرحيم , والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد الهادي الأمين , وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحابته أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
فمن فضل الله عزّ وجل على هذه الأمة أن حباها بباب عظيم من أبواب الخير الذي لا يخيب طارقه , ألا وهو باب التوبة .
فهذا الباب الذي فتحه الله فضلاً منهُ ومنَّةً علينا , حتى نعود إليه ونستغفر فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو أن العباد لم يذنبوا لَخَلَق الله عزَّ وجل خَلقاً يذنبون ثم يغفر لهم وهو الغفور الرحيم . [1]
فلو أخطأت وتبت ثم أخطأت وتبت فلا يغلق الله هذا الباب , فبادر ولا تسوِّف , فالعمر ما هو إلا سويعات .
فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر . [2]
الغرغرة : بلوغ الروح الحلقوم , والمراد تحقق الموت .
وعن معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها . [3]
ومهما كان عِظَم المعصية والإثم , فمن التجأ إلى الله بقلب سليم منكسر يريد الإصلاح فهذا هو الطريق , طريق التوبة .
فعن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن قوما كانوا قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا وانتهكوا فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا محمد إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لِما عملنا كفارة فأنزل الله عز وجل : { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)} [4] .
قال : يبدل الله شركهم إيمانا وزناهم إحصانا , ونزلت{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}[5]" .[6]
فلقد منَّ الله على كثيرٍ من أهل الجاهلية , فأسلموا وصَلُحَ حال دينهم ودنياهم فأصبحوا من عظام الصحابة , رضوان الله عليهم أجمعين , ولقد منَّ الله على كثير من الناس فأصبحوا من العلماء والعبّاد الصالحين , وهذا هو الحال إلى ما شاء الله , نسأل الله أن يتوب علينا أجمعينا ويتجاوز عنَّا سيئاتنا ويغفر لنا إنه هو التواب الرحيم.
فكم من تائبٍ سكب الدموع واستغفر الله على ما فرَّط في حق الله , وتاب عن صغائر الإثم وعن كبائرها , ومن منّا وليس له عثرة أو ذلَّة , ونسأل الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم , ولكن نرى من الناس من يتجرأ على الله ويحجِّر رحمة الله الواسعة , وكأن مفاتح باب التوبة في يده يفتحها لمن شاء.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه و سلم قال: كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفساً فهل له من توبة ؟ فقال لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم فقال إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال نعم ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلاً بقلبه إلى الله وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاه ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة . [7]
فكم من مريد توبة صدَّه الناس بجهلهم أو بتكبرهم ,عن طريق الصواب , وتركوه في حيرة من أمره في ظلمات المعصية .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة فكان لا يزال المجتهد يرى الأخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوما على ذنب فقال له أقصر فقال خلني وربي أبعثت علي رقيبا فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد كنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا وقال للمذنب اذهب فادخل الجنة رحمتي وقال للآخر اذهبوا به إلى النار . قال أبو هريرة رضي الله عنه : والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وأخرته . [8]
وكم من تائب فرح بدموع توبته على ما للمعصية من ألم ومرارة , فقد غسلت ران القلوب , فهذه الرحمة الربانية التي تتنزَّل على العباد , ولكن كم من متكبر أُعجب بعبادته , وصلاحه , و كان سببا في تعاسة تائب , فينظر للعصاة بعين التكبر على أنهم أقل منه صلاحاً وعبادة وعلماً , فيسبب الألم والحسرة لذلك التائب والتعاسة حتى ييأس مما هو فيه , فالله قد قبل التوبة وغفر الذنب , وبدّل السيئة حسنة , ولكن المتكبرين من الناس لم ينسوا , ولم يرحموا , فالله المستعان .
منقول