هذه سلسلة لأحد المشايخ الكرام بشرحٍ مبسط وميسر وقصص واقعية من الحياة
سأنقلها لكم بإذن الله تعالى وأدعو الله أن يكون فيها الفائدة والموعظة المرجوّه منها
كيف تعبد الله بأسمائه
( إعرف واعبد)
الظاهر \ الباطن
أولاً:الظاهر- في اللغة من الظهور وهو بدو الشئ- الظاهرهو الغالب -الظهير هو القوي المعين( الظهر هو الآية وباطنها
تأويلها -الله هو الغالب القاهر هو الفعال لمايريد إليه يرجع الامر كله. المعنى الثاني العالم بما ظهر أي مطلع على سره .الظاهرهو
ما تعرفه بعقلك بدلائله وآثاره .مثال 1: المركبه الفضائية سميت المتحدية وبعد العد التنازلي لها وإطلقت أصبحت قطعة من النار.
نحن نعرف أن هذا من الله لأن البشر تحدوا إرادته .مثال 2:جهزت باخره وقالوا عنها إنها القدر لا يستطيع إغراقها لانها أُعدت من طبقتين
ووضع فيها أفخر الاثاث وأجمله وركب فيها أغنياء العالم رجال ونساء وإنطلقت بها أول رحلة إرتطمت بجبل ثلجي فغرقت في أول رحلة
فهذا حدث لحكمة يريدها الله وهذا يراه المؤمن باستعمال العقل أن الله موجود .هل يعقل أن العين بها ملايين الخلايا البصرية كل
ذلك وغيره يدل على ظهور الله ووجوده بالعقل فلا يحق أن يجحده جاحد. خلق الله المخلوقات لتظهر قدرته فيها مثال فيروس
الايدز لا يوجد له علاج إلى الآن وهو أضعف خلق الله. ثقب الاوزون لا يوجد له حل أو حتى السيطرة عليه .فكل شئ يدل على الله
الطعام و الشراب فتعرف الله من خلاله مهما تحدثت عن أسماء الله فلا يستطيع أن يعرف الله الا الله حتى الرسل- فهو لا
يخفي على كل متأمل ولكن حب الدنيا والشهوات .مثال هبت ريح شديده في منطقة زراعية فأخذ الدمار المنازل فأخذ بيت السيئ
وترك بيت الصالح لدرجة أن هناك بيتان لاخوين دمر بيت أحدهم وبقي الآخر فرسالة الله واضحة ولكن لا يرى ذلك الا مؤمن فالرياح
مسيره فسبحان الله .
ثانياً الباطن -هو المحتجب عن العين . ظاهر لعين القلب إذا سُئلت عن ذات الله فقل لا أعلم فأنت العالم فالله يعلم الظاهر والباطن
مثال1-جاء قوم إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) طلبوا منه 70 داعياً ليعلموهم الدين فقتلوهم في الطريق فدعا الرسول عليهم
فالله يعلم الباطن .2-في إحدى الغزوات كان سيدنا سعد سيقتل مشركاً فنطق بالشهاده فقتله بلغ ذلك الرسول فسأله لماذا فعلت ذلك
قال يارسول الله لعله الخوف ولم يقلها إيماناً فقال له الرسول نحن نحكم بالظاهر والله يعلم الباطن.
قيل الباطن في ذاته فلا يعرفه الناس ( معرفة أسماء الله الحسنى لا يعلو عليها شئ في الدين ) أحصاها أي جلس في مجلس علم
يتعلمها ويذكر معانيها ويفهمها. الله ظاهر ومعرفته هى الباطن والمعرفة التي تحملك على طاعته هي المعرفة الحقيقية
إذا طلبت معرفة الله عن طريق الحواس فهو باطن وإذا طلبته عن طريق العقول فهو ظاهر .
قال الرسول الكريم (تفكروا في آيات الله ولا تتفكروا في ذات الله فتهلكو ا ) فسبحان الله من احتجب عن خلقه بنوره وخفي عنهم بظهوره
فالله له نعمتان فعند المصيبه يجدّ الانسان ويتصدق ويلجأ الى الله فالمصيبه هنا نعمة باطنه.مثال الطفل اليتيم لا أب له من يعطيه
و يمن عليه؟ فالطفل يصبح خلاق لانه شعر بالحاجه أما الانسان الذي يشعر بالراحة فتؤدي به إلى الملل والشئ المتوفر
طعام وشراب وغيره لا يؤدي إلي ان يكون الانسان خلاق (الحاجة أُم الاختراع )
كلما ذكرت اسم الله الباطن عطف الله عليِك فأكثر من ذكره
(اللهم أنت الباطن وليس دونك شئ)
سأنقلها لكم بإذن الله تعالى وأدعو الله أن يكون فيها الفائدة والموعظة المرجوّه منها
كيف تعبد الله بأسمائه
( إعرف واعبد)
الظاهر \ الباطن
أولاً:الظاهر- في اللغة من الظهور وهو بدو الشئ- الظاهرهو الغالب -الظهير هو القوي المعين( الظهر هو الآية وباطنها
تأويلها -الله هو الغالب القاهر هو الفعال لمايريد إليه يرجع الامر كله. المعنى الثاني العالم بما ظهر أي مطلع على سره .الظاهرهو
ما تعرفه بعقلك بدلائله وآثاره .مثال 1: المركبه الفضائية سميت المتحدية وبعد العد التنازلي لها وإطلقت أصبحت قطعة من النار.
نحن نعرف أن هذا من الله لأن البشر تحدوا إرادته .مثال 2:جهزت باخره وقالوا عنها إنها القدر لا يستطيع إغراقها لانها أُعدت من طبقتين
ووضع فيها أفخر الاثاث وأجمله وركب فيها أغنياء العالم رجال ونساء وإنطلقت بها أول رحلة إرتطمت بجبل ثلجي فغرقت في أول رحلة
فهذا حدث لحكمة يريدها الله وهذا يراه المؤمن باستعمال العقل أن الله موجود .هل يعقل أن العين بها ملايين الخلايا البصرية كل
ذلك وغيره يدل على ظهور الله ووجوده بالعقل فلا يحق أن يجحده جاحد. خلق الله المخلوقات لتظهر قدرته فيها مثال فيروس
الايدز لا يوجد له علاج إلى الآن وهو أضعف خلق الله. ثقب الاوزون لا يوجد له حل أو حتى السيطرة عليه .فكل شئ يدل على الله
الطعام و الشراب فتعرف الله من خلاله مهما تحدثت عن أسماء الله فلا يستطيع أن يعرف الله الا الله حتى الرسل- فهو لا
يخفي على كل متأمل ولكن حب الدنيا والشهوات .مثال هبت ريح شديده في منطقة زراعية فأخذ الدمار المنازل فأخذ بيت السيئ
وترك بيت الصالح لدرجة أن هناك بيتان لاخوين دمر بيت أحدهم وبقي الآخر فرسالة الله واضحة ولكن لا يرى ذلك الا مؤمن فالرياح
مسيره فسبحان الله .
ثانياً الباطن -هو المحتجب عن العين . ظاهر لعين القلب إذا سُئلت عن ذات الله فقل لا أعلم فأنت العالم فالله يعلم الظاهر والباطن
مثال1-جاء قوم إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) طلبوا منه 70 داعياً ليعلموهم الدين فقتلوهم في الطريق فدعا الرسول عليهم
فالله يعلم الباطن .2-في إحدى الغزوات كان سيدنا سعد سيقتل مشركاً فنطق بالشهاده فقتله بلغ ذلك الرسول فسأله لماذا فعلت ذلك
قال يارسول الله لعله الخوف ولم يقلها إيماناً فقال له الرسول نحن نحكم بالظاهر والله يعلم الباطن.
قيل الباطن في ذاته فلا يعرفه الناس ( معرفة أسماء الله الحسنى لا يعلو عليها شئ في الدين ) أحصاها أي جلس في مجلس علم
يتعلمها ويذكر معانيها ويفهمها. الله ظاهر ومعرفته هى الباطن والمعرفة التي تحملك على طاعته هي المعرفة الحقيقية
إذا طلبت معرفة الله عن طريق الحواس فهو باطن وإذا طلبته عن طريق العقول فهو ظاهر .
قال الرسول الكريم (تفكروا في آيات الله ولا تتفكروا في ذات الله فتهلكو ا ) فسبحان الله من احتجب عن خلقه بنوره وخفي عنهم بظهوره
فالله له نعمتان فعند المصيبه يجدّ الانسان ويتصدق ويلجأ الى الله فالمصيبه هنا نعمة باطنه.مثال الطفل اليتيم لا أب له من يعطيه
و يمن عليه؟ فالطفل يصبح خلاق لانه شعر بالحاجه أما الانسان الذي يشعر بالراحة فتؤدي به إلى الملل والشئ المتوفر
طعام وشراب وغيره لا يؤدي إلي ان يكون الانسان خلاق (الحاجة أُم الاختراع )
كلما ذكرت اسم الله الباطن عطف الله عليِك فأكثر من ذكره
(اللهم أنت الباطن وليس دونك شئ)