منتدى حياه

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره
انت لم تسجل الدخول اذا كنت عضو لدينا فقم بالضغط على دخول اما اذا كنت غير مسجل يسعدنا انضمامك
الى اسرة المنتدى بالضغط على زر التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حياه

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائره
انت لم تسجل الدخول اذا كنت عضو لدينا فقم بالضغط على دخول اما اذا كنت غير مسجل يسعدنا انضمامك
الى اسرة المنتدى بالضغط على زر التسجيل

منتدى حياه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حياه

منتدى شبابي روش لكل ما هو جديد

اهلاً وسهلاً بكل زوار واعضاء المنتدى الكرام

4 مشترك

    باب ما جاء في كثرة الحلف

    جوجو
    جوجو
    مشرفة
    مشرفة


    عدد الرسائل : 417
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 732
    تاريخ التسجيل : 06/03/2009

    باب ما جاء في كثرة الحلف Empty باب ما جاء في كثرة الحلف

    مُساهمة من طرف جوجو الإثنين مارس 30, 2009 8:07 am

    باب ما جاء في كثرة الحلف

    وقول الله تعالى: {..وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ..} [المائدة: 89].
    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: "الحلِف مَنْفَقَة للسلعة مَمْحقة للكسْب""1" أخرجاه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد: أن من كمال التوحيد احترام اسم الله وعدم امتهانه بكثرة الحلف؛ لأن ذلك يدل على الاستخفاف به وعدم التعظيم له.
    ما جاء في كثرة الحلف: أي: من النهي عنه، والحلِف: بفتح الحاء وكسر اللام: اليمين.
    واحفظوا أيمانكم: أي: لا تحلفوا، وقيل: لا تتركوها بغير تكفير، وقيل: لا تحنثوا.
    منفَقَة: بفتح الميم والفاء مفعَلةٌ من النَّفاق بفتح النون وهو: الرواج.
    للسلعة: بكسر السين: المتاع.
    ممحَقة: بفتح الميم والحاء من المحق وهو: النقص والمحو.
    المعنى الإجمالي للحديث: يحذر –صلى الله عليه وسلم- من التهاون بالحلف وكثرة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    "1" أخرجه البخاري برقم "2087"، ومسلم برقم "1606".
    ص -405- استعماله؛ لترويج السلع وجلب الكسب، فإن الإنسان إذا حلف على سلعة أنه أُعطي فيها كذا وكذا أو أنه اشتراها بكذا وهو كاذب فقد يظنه المشتري صادقاً فيما حلف عليه فيأخذها بزيادة على قيمتها تأثراً بيمين البائع، وهو إنما حلف طمَعاً في الزيادة؛ فيكون قد عصى الله، فيعاقب بمحق البركة.
    مناسبة الحديث للباب: أن فيه التحذير من استعمال الحلف؛ لأجل ترويج السلع، وبيان ما يترتب على ذلك من الضرر.
    ما يستفاد من الحديث:
    1- التحذير من استعمال الحلف؛ لأجل ترويج السلع؛ لأن ذلك امتهانٌ لاسم الله تعالى وهو ينقص التوحيد.
    2- بيان ما يترتب على الأيمان الكاذبة من المضارّ.
    3- أن الكسب الحرام وإن كثُرت كمّيته فإنه منزوع البركة لا خير فيه.
    * * *
    ص -406- وعن سلمان -رضي الله عنه أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أُشَيْمِط زانٍ، وعائل مستكبِر، ورجل جعل اللهَ بضاعتَه، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه""1" رواه الطبراني بسند صحيح.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التراجم: سلمان لعله أبو عبد الله: سلمان الفارسي، أصله من أصبهان أو رام هرمز، أسلم عند قدوم النبي –صلى الله عليه وسلم- المدينة وشهد الخندق وغيرَها توفي سنة 36هـ رضي الله عنه.
    لا يكلِّمهم الله: هذا وعيد شديدٌ في حقهم؛ لأنه سبحانه يكلم أهل الإيمان.
    ولا يزكِّيهم: أي: لا يثني عليهم ولا يطهرهم من دنَس الذنوب.
    ولهم عذاب أليم: مُوجِع؛ لأنهم لما عظُم ذنبهم عظُمت عقوبتهم.
    أُشيمِط: تصغير أشمط وهو الذي في شعره شمَطٌ أي شيْبٌ وصغِّر تحقيراً له.
    زانٍ: أي: يرتكب فاحشة الزنا مع كِبَر سنِّه.
    وعائلٌ مستكبِر: العائل: الفقير أي: يتكبَّر مع أنه فقير، والكِبر: بطَر الحق وغمط الناس.
    جعل الله بضاعتَه: أي: جعل الحلف بالله بضاعةً له؛ لكثرة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    "1" قال الهيثمي في مجمع الزوائد "4/78": رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله رجال الصحيح.
    ص -407- استعماله في البيع والشراء.
    المعنى الإجمالي: يخبر –صلى الله عليه وسلم- عن ثلاثة أصنافٍ من العصاة يُعاقبون أشد العقوبة، لشناعة جرائمهم.
    أحدهم: من يرتكب فاحشة الزنا مع كِبَر سنه؛ لأن داعي المعصية ضعيفٌ في حقّه، فدل على أن الحامل له على الزنا محبة المعصية والفجور، وإن كان الزنا قبيحاً من كل أحد، فهو من هذا أشد قُبحاً.
    الثاني: فقيرٌ يتكبر على الناس، والكِبْر وإن كان قبيحاً من كل أحد، لكن الفقير ليس له من المال ما يدعوه إلى الكِبْر فاستكباره مع عدم الداعي إليه يدل على أن الكِبْر طبيعةٌ له.
    الثالث: من يجعل الحلف بالله بضاعةً له يكثر من استعماله في البيع والشراء فيمتَهِن اسم الله ويجعله وسيلةً لاكتساب المال.
    مناسبة الحديث للباب: أن فيه التحذير من كثرة الحلف في البيع والشراء.
    ما يستفاد من الحديث:1- التحذير من كثرة استعمال الحلف في البيع والشراء، والحث على توقير اليمين واحترام أسماء الله سبحانه.
    2- إثبات الكلام لله وأنه يكلِّم من أطاعه ويكرمُه بذلك.
    3- التحذير من جريمة الزنا لا سيما من كبير السن.
    4- التحذير من الكِبْر لا سيما في حق الفقير.
    * * *
    ص -408- وفي الصحيح عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: "خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم". قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنِه مرتين أو ثلاثاً. "ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن""1".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    في الصحيح: أي في صحيح مسلم.
    قرني: أي: أهل قرني وهم الصحابة، والقرن: كل طبقة من الناس مقترنين في وقت.
    ثم الذين يلونهم: وهم التابعون.
    ثم الذين يلونهم: وهم تابعو التابعين.
    يشهدون: أي: شهادة الزور.
    ولا يُستشهدون: أي: لا يُطلب منهم الشهادة؛ لفسقِهم أو لاستخفافهم بأمرها وعدم تحرِّيهم الصدق.
    ويخونون: أي: يخونون من ائتمنهم.
    ولا يُؤتمنون: أي: لا يأتمنهم الناس لظهور خيانتهم.
    وينذُرون لا يوفون: أي: لا يؤدون ما وجب عليهم بالنذر.
    ويظهر فيهم السمن: السمن كثرة اللحم، وذلك لتنعمهم وغفلتهم عن الآخرة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    "1" أخرجه البخاري برقم "2651"، ومسلم برقم "2535".
    ص -409- المعنى الإجمالي: يخبر –صلى الله عليه وسلم- أن خير هذه الأمة القرون الثلاثة وهم: الصحابة، والتابعون، وأتباع التابعين؛ لظهور الإسلام فيهم، وقُربهم من نور النبوة. ثم بعد هذه القرون المفضلة يحدث الشر في الأمة، وتكثر البدع، والتهاون بالشهادة، والاستخفاف بالأمانة والنذور، والتنعم في الدنيا، والغفلة عن الآخرة؛ وظهور هذه الأعمال الذميمة يدل على ضعف إسلامهم.
    مناسبة الحديث للباب: أن فيه ذم الذين يتساهلون بالشهادة وهي نوعٌ من اليمين.
    ما يستفاد من الحديث: 1- فضل القرون الثلاثة أو الأربعة: الصحابة والتابعين وأتباعهم.
    2- ذم التسرع في الشهادة.
    3- ذم التهاون بالنذور ووجوب الوفاء بها.
    4- ذم الخيانة في الأمانة والحث على أدائها.
    5- ذم التنعم والرغبة في الدنيا والإعراض عن الآخرة.
    6- علَم من أعلام نبوته –صلى الله عليه وسلم- حيث أخبر بالشيء قبل وقوعه فوقع كما أخبر.
    * * *
    ص -410- وفيه عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادةُ أحدهم يمينَه، ويمينُه شهادتَه""1". قال إبراهيم: "كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التراجم: إبراهيم هو: أبو عمران إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي من التابعين ومن فقهائهم، مات سنة 96هـ رحمه الله.
    تسبق شهادة أحدهم يمينه... إلخ: أي: يجمع بين اليمين والشهادة، فتارةٌ تسبق هذه وتارةٌ تسبق هذه.
    كانوا: أي: التابعون.
    يضربوننا على الشهادة... إلخ: أي: لئلا يعتادوا إلزام أنفسهم بالعهود؛ لما يلزم الحالف من الوفاء، وكذا الشهادة لئلا يسهل عليهم أمرها.
    المعنى الإجمالي للحديث: يخبر –صلى الله عليه وسلم- أن خير هذه الأمة القرون الثلاثة، ثم يأتي من بعدهم قوم يتساهلون في الشهادة واليمين؛ لضعف إيمانهم، فيخفّ عليهم أمر الشهادة واليمين تحمّلاً وأداءً؛ لقلة خوفهم من الله وعدم مبالاتهم بذلك"2".
    __________________
    "1" أخرجه البخاري برقم "2652"، ومسلم برقم "2533".
    "2" فعن أنس –رضي الله عنه- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يأتي على الناس زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقَوا ربكم" أخرجه البخاري برقم "7068".
    ص -411- ويخبر إبراهيم النخَعي عن التابعين أنهم يلقِّنون صغارهم تعظيم الشهادة والعهد؛ لينشأوا على ذلك ولا يتساهلوا فيهما.
    مناسبة الحديث للباب: أن فيه التحذير من التساهل باليمين والشهادة.
    ما يستفاد من الحديث:
    1- أن القرون المفضلة ثلاثةٌ، وأنهم خير هذه الأمة.
    2- ذمّ التسرع في الشهادة واليمين.
    3- علمٌ من أعلام نبوّته –صلى الله عليه وسلم- فإنه وُجد ما أخبر به.
    4- عناية السلف بتربية الصغار وتأديبهم
    avatar
    keko


    ذكر عدد الرسائل : 551
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 354
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009

    باب ما جاء في كثرة الحلف Empty رد: باب ما جاء في كثرة الحلف

    مُساهمة من طرف keko الإثنين مارس 30, 2009 10:37 am

    مشكور...........................................مشكور
    مشكور...........مشكور.......................مشكور. ........مشكور
    مشكور......................مشكور......مشكور....... ............مشكور
    مشكور...........تسلمــــ.........مشكور.........ايد كــــــ........مشكور
    مشكور............................................. ...............مشكور
    مشكور...............dart of love................... ...مشكور
    مشكور............................................. ....مشكور
    مشكور....... Thanks a lot ..........مشكور
    مشكور....................................مشكور
    مشكور...........................مشكور
    مشكور................مشكور
    مشكور.......مشكور
    مشكور
    حسام
    حسام


    ذكر عدد الرسائل : 1631
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 2484
    تاريخ التسجيل : 19/03/2009

    باب ما جاء في كثرة الحلف Empty رد: باب ما جاء في كثرة الحلف

    مُساهمة من طرف حسام الثلاثاء مارس 31, 2009 6:05 am

    ميرسى جوجو على موضوعك الرائع


    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشــكورمشــكور مشــكورمشــكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور


    حســـــــــــــــــــام :تسقيف:
    Jimy
    Jimy


    ذكر عدد الرسائل : 1589
    السٌّمعَة : 25
    نقاط : 1937
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    باب ما جاء في كثرة الحلف Empty رد: باب ما جاء في كثرة الحلف

    مُساهمة من طرف Jimy الثلاثاء مارس 31, 2009 8:48 am

    باب ما جاء في كثرة الحلف Vip990513a8144af[code]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:50 pm